تلعب الأطعمة أهم الأدوار في حياتنا فهي اكسير الحياة، لذلك من المهم معرفة الطعام الصحي لبدنك وعقلك، ومن هذه الاطعمة ما يلي:

المكسرات

من المهم إضافة المكسرات الغنية بالفيتامينات وبالخصوص فيتامينE الي وجباتنا اليومية ولكن يفضل ان تكون هذة المكسرات نيئة اي ليست محمصة وذلك لفائدة اكبر.
فتناول هذة المكسرات يزيد من تركيزك ويقظتك ويحسن من صحة الدماغ.

التوت

من المهم تناول التوت وخاصة التوت ذات الالوان الداكنة لفائدة اكبر ولاحتوائها الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. فالتوت مليء بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف والفيتامينات والمعادن.
وأظهرت أحد الدرسات التي أجريت على الحيوانات أن التوت البري من شأنه أن يساعد في تحسين الذاكرة، وقد يؤخر من فقدان الذاكرة على المدى القصير.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على خصائص قوية مضادة للأكسدة، كما تحتوي على منشطات طبيعية، مثل: الكافيين والتي يمكن أن تعزز التركيز.
ومن الجدير بالتنويه أنه كلما كانت الشوكولاتة داكنة أكثر تصبح فوائدها أفضل ويجب أن تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70 في المائة كاكاو على الأقل.
لقد اثبتت الدراسات الحديثة ان تناول الشكولاتة قبل اداء الاختبارات يساعد الطلاب على الهدوء والتركيز اثناء أداء الاختبارات.

الخضراوات الورقية

تعتبر الخضراوات الورقية، مثل الجرجير والسبانخ، عنصراً أساسيا في النظم الغذائية الصحية للدماغ لأنها تحتوي على حمض «الفوليك»، وهو «فيتامين ب» الذي يدعم النمو العصبي ووظيفة الناقل العصبي.

الليمون

الليمون من أهم الأغذية التي تعمل على تقوية الذاكرة، والزيادة من قدرة الاستيعاب، فالليمون يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تهدئة الأعصاب، وتناول كوب منه يومياً على الريق مفيد في تقوية الذاكرة.

المأكولات البحرية

تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للمخ، وتعمل على تنشيط الذاكرة، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتويها أوميجا 3، وينصح بتناول السمك 3 مرات أسبوعيا.